مدونة IDev مدونة IDev
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

ما هي لغة الجافا ؟ وماهي ميزاتها ؟

لماذا جافا؟

نظرًا لأن Java آمنة ومتعددة الخيوط ، فهي مثالية للخدمات المصرفية وإدارة المعاملات. يكون لمحلات التجارة الإلكترونية وبرامج الفوترة منطقها المكتوب في أطر عمل تستند إلى Core Java. يستخدم نظام التشغيل المحمول مثل Android واجهات برمجة تطبيقات Java. وتستند خوارزميات سوق الأسهم من جافا. ومؤخرًا ، يتم التعامل مع جميع البيانات الضخمة – مثل البيانات السيئة مثل نسيم Java. في الواقع ، هو مكتوب في إطار MapReduce Hadoop في جافا. تعمل Java إلى جانب أطر أخرى مثل Spring على تكوين مجموعة قوية لفرز تبعيات التنفيذ وكتابة التطبيقات من جانب الخادم في مجالات المالية وتكنولوجيا المعلومات.

ما هي الجافا؟

جافا (بالإنجليزيةJava)‏ هي لغة برمجة موجهة للكائنات، ابتكرها جيمس غوسلينغ في عام 1992م -أثناء عمله في مختبرات شركة صن ميكروسيستمز- وذلك لاستخدامها بمثابة العقل المفكر المستخدم لتشغيل الأجهزة التطبيقية الذكية مثل التليفزيون التفاعلي، وقد كانت لغة الجافا تطويرًا للغة سي ++، وعند ولادتها أطلق عليها مبتكرها "أواك" بمعنى شجرة السنديان؛ وهي الشجرة التي كان يراها من نافذة مكتبه وهو يعمل في مختبرات صن ميكروسيستمز، ثم تغير الاسم إلى جافا، وهذا الاسم (على غير العادة في تسمية لغات البرمجة) ليس الحروف الأولى من كلمات جملة معينة أو تعبيرًا بمعنى معين، ولكنه مجرد اسم وضعه مطورو هذه اللغة لينافس الأسماء الأخرى.


تاريخ جافا



تم تطوير Java في الأصل بواسطة James Gosling مع زملائه في Sun Microsystems خلال أوائل التسعينيات. في البداية ، كان يطلق عليه اسم مشروع “البلوط” الذي كان يشبه التنفيذ C و C ++. تم اختيار اسم Java في وقت لاحق بعد تبادل الأفكار بما فيه الكفاية ويستند إلى اسم حبة إسبرسو. تم إصدار Java 1.0 ، الإصدار الأول في عام 1995 مع شعار “الكتابة مرة واحدة ، يتم تشغيله في أي مكان”. في وقت لاحق ، تم الحصول على Sun Microsystems بواسطة Oracle. من هناك ، لم يكن هناك نظرة إلى الوراء. أحدث إصدار من Java هو Java 12 الذي تم إصداره في مارس 2019.

ميزات جافا

تتميز لغة جافا بمميزات خاصة مما يجعلها أكثر لغات البرمجة إثارة حيث أن ما يميزها الآتي:

السهولة.
داعمة و موجهة للكيانات.
سهولة الحصول عليها.
امنة.
قابلة للنقل و التنفيذ.
إضافة الحركة والصوت إلى صفحات الويب.
كتابة الألعاب والبرامج المساعدة.
إنشاء برامج ذات واجهة مستخدم رسومية.
تصميم برمجيات تستفيد من كل مميزات الأنترنت.
 توفر لغة الجافا بيئة تفاعلية عبر الشبكة العنكبوتية وبالتالي تستعمل لكتابة برامج تعليمية للإنترنت عبر برمجيات المحاكاة الحاسوبية للتجارب العلمية وبرمجيات الفصول الافتراضية للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد. لا تنحصر فاعلية الجافا في الشبكة العنكبوتية فقط بل تمكننا من إنشاء برامج للاستعمال الشخصي والمهني، هذه البرامج تنجز عبر جملة من البرامج التي تسهل كتابة الأوامر كبرنامج نت بينز واكليبس.
ما هي منصة جافا؟
يجب أن تكون قد سمعت الكثير عن Java كلغة برمجة. ولكن ، هل تعرف أنها أيضًا “منصة”؟ Java platform عبارة عن نظام أساسي للبرنامج فقط يختلف تمامًا عن الأنظمة الأساسية التقليدية مثل Windows أو Mac أو Linux أو Solaris. السابق يعمل على أعلى أجهزة المنصات الأخيرة. تمر برامج Java عبر Java Virtual Machine ، التي تحول رمز البايت إلى كود أصلي ، مما يجعل البرنامج يعمل فقط على أي جهاز! هذا يعني أنك لست بحاجة إلى مترجمين معينين لكل جهاز لتشغيل شفرة جافا. هذا هو السبب في أن Java تُسمى نظام أساسي أيضًا. لغة برمجة Java مختلفة عن نظام Java الأساسي. لغة برمجة جافا تساعدك على بناء التطبيقات. ما تكتبه بلغة برمجة Java تم تطويره وتشغيله بمساعدة مجموعة موجودة من البرامج والأدوات تسمى مجتمعة نظام Java الأساسي. تتكون منصة Java من JDK و JVM و JRE.
هناك أربعة منصات لغة جافا :
للغة برمجة جافا -Java SE (نظام Java الأساسي ، الإصدار القياسي)
Java EE (Java Platform، Enterprise Edition)

جافا FX
Java ME (Java Platform، Micro Edition)

بينما يمكن بناء التطبيقات المستقلة على نظام Java SE ، إلا أن معظم شبكة الويب العالمية (الإنترنت) تعتمد على Java EE . Java ME مخصص للتطبيقات على الأجهزة الصغيرة (مثل الهواتف المحمولة).

مكونات جافا



هناك ثلاثة مكونات رئيسية من Java – JVM ، JDK و JRE.
JDK أو Java Development Kit هو المكان الذي يكتب فيه المطورون التعليمات البرمجية الخاصة بهم ويقومون بتشغيلها عبر JRE أو Java Runtime Environment.
كيف يتم ترجمة الكود؟ هذا من خلال Java Virtual Machine (JVM). مع JVM ، أي رمز مكتوب بلغة Java (أو أي لغة أخرى) يمكن ترجمته إلى Java bytecode. يمكن لأي جهاز بعد ذلك تنفيذ هذا الرمز بناءً على نظام التشغيل. يوجد JVM داخل JRE مع حُزم java (المكتبات).

الإصدارات المتوفرة من الجافا

Java SE

الإصدار القياسي من الجافا بالإنجليزية (Java Standard Edition) هو الجزء الخاص ببرمجة برامج سطح المكتب (StandAlone applications).

Java EE

اصدار الإنتربرايس بالإنجليزية (Java Enterprise Edition)هو يختلف عن الإصدار القياسي في أنه خاص ببرمجة الخوادم والتطبيقات الموزعة وبرمجة الويب.

Java ME

اصدار المايكرو بالإنجليزية (Java Micro Edition) وهو إصدار خاص بالبرمجة على الهواتف المحمولة والأجهزة المحدودة في المصادر عموما وتعتبر الخيار الأول لمبرمجي ألعاب الهواتف المحمولة.

Java Fx

تقنيّة أخرى اصدرتها صن ميكروسيستمز لتطوير تطبيقات من نوع "RIA" أي "Rich Internet Applications".

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ،

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة IDev